السبت, فبراير 16, 2019
بيانات صحفية

مطالبة بفتح تحقيق في قتل الجيش العراقي مواطنين عراقيين في عملية تصفية متعمدة

 

لندن 13 كانون ثاني/يناير 2019

لندن- طالبت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان- أوروبا اليوم الأحد الحكومة العراقية بفتح تحقيق في قتل قوات الجيش العراقي مواطنين اثنين في مدينة الرطبة غرب محافظة الرمادي في عملية تصفية متعمدة.

وقالت الفيدرالية العربية التي تتخذ من لندن مقرا لها في بيان صحفي، إن المواطنين العراقيين قتلا بينما كانا يبحثان عن الكمأ (نوع من الفطر) في الأراضي الزراعية بهدف بيعه والحصول على المال.

وذكرت الفيدرالية العربية أن تسجيلات للحادثة أظهرت تعمد قوات الجيش العراقي قتل المواطنين على الرغم من عدم تشكيلهما أي خطر، بل أن أحدهما تم تصفيته وهو ملقي على الأرض بعد إصابته بجروح.

وأكدت أن تبرير الجيش العراقي للحادثة بأن القتيلين ينتميان لتنظيم الدولة الإسلامية وأنه تم العثور قربهم على أسلحة وأحزمة ناسفة لا يبرر حادثة القتل كونه أنه كان بالإمكان اعتقالهما واتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة معهما وتقديم أدلة على التهم الموجهة إليهما.

واعتبرت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان- أوروبا أن الحادثة المذكورة تمثل عملية قتل خارج نطاق القانون وتصفية مروعة تمت على الأغلب بدوافع انتقامية ما يتطلب فتح تحقيق فوري فيها ومحاسبة مرتكبيها وتقديمهم إلى العدالة.

وشددت الفيدرالية العربية على مسئولية الجيش وقوات الأمن في العراق في الالتزام بالإجراءات القانونية في التعامل مع أي مشتبه والتوقف عن لعب دور القاضي والجلاد معا لما في ذلك من انتهاك لحقوق الإنسان وتقويض لدولة القانون.

اترك تعليقاً